Learn arabic|آموزش زبان عربی|تعلم اللغة العربیة
مرحبا بك یا عزیزی الزائر .
يهدف هذاالمنتدي إلى تعليم اللغة العربية للأجانب الراغبين في تعلمها، لاستخدامها في شتى مجالات الحياة.
تفضل بالتسجیل و الإنضمام إلینا لکی تتمتع بکل الإمکانیات و ساعد أصدقائک فی هذاالمجال.
هذا المنتدی زود بعلبة الدردشة أیضا للتواصل مع المتواجدین.
احترامی
مسلم سلیمانی


يهدف هذاالمنتدي إلى تعليم اللغة العربية للأجانب الراغبين في تعلمها، لاستخدامها في شتى مجالات الحياة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تم تجهیزالمنتدی بعلبة الدردشة للتواصل مع المتواجدین.

نظرا لحجب موقع "میدیافایر" قم بإستنساخ الروابط هنا للحصول علی الرابط الجدید.


شاطر | 
 

 الحضور الایرانی فی بلاط سیف الدولة الحمدانی

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلم سلیمانی
مدیر المنتدی
مدیر المنتدی
avatar

عدد المساهمات : 265
نقاط : 1852
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الحضور الایرانی فی بلاط سیف الدولة الحمدانی   الأربعاء أبريل 04, 2012 9:20 am

الدکتورة بتول مشکین فام

عضوة الهیئة العلمیة - جامعة الزهراء - طهران

من الله على العرب والایرانیین اذ جعلهم امة واحدة لا تفصل بینها حدود جغرافیة ولا یمیز بین ابنائها لغة او اصل او لون.وکانت هذه الامة کلها متشارکة فی الآلام والآمال، ومتعاطفة ومتواسیة حین یشتد الخطب، ومتفاعلة ثقافیا وعلمیا وفکریا، حتى لا ترى عالما من علمائها او ادیبا من ادبائها الا وهو متاثر بغیره من اصقاع العالم الاسلامی.

وتشکل حلب سیف الدولة واحدة من ابرز بقاع هذا التلاحم الرائع للامة الاسلامیة، وفی هذا البحث اسلط الضوء على الحضور الایرانی فی بلاط سیف الدولة فی حقل الدفاع المشترک وفی حقل التفاعل الثقافی وهو حضور یعتبر نموذجا جیدا لهذا التلاحم.
الدفاع المشترک:

من مظاهر التلاحم تواکب الایرانیین وبخاصة من خراسان على حلب، وتوافد الآلاف من جنودهم مجهزة بالسلاح بین فرسان ورجالة على الثغور الاسلامیة للانضمام الى الجیوش الحمدانیة المسلمة وللدفاع عن ثغور المسلمین امام هجمات الصلیبیة.

بدات القوات الخراسانیة - وبغض النظر عن الحواجز الجغرافیة والعنصریة والمذهبیة - تتدفق على حلب، وفی احرج الظروف منذ سنة 352 الهجریة واستمر ارسال النجدات من خراسان حتى سنة وفاة سیف الدولة 356 الهجریة واخذت هذه القوات الایرانیة - ومن منطلق اسلامی بحت - تدافع عن سیف الدولة العربی وقواته المقاتلة فی الثغور، وتدفع عن المسلمین الخطر الصلیبی الغاشم.

فی المصادر التاریخیة، تطالعنا روایات، تؤکد على تواجد الجموع الخراسانیة فی حلب سنة 352 الهجریة ترید الدفاع عن الحمدانیین تجاه غارات الصلیبیة.التقت هذه الجموع بسیف الدولة، وکان مریضا، فطلب منهم الرجوع لشدة الغلاء والوباء فی المصیصة وطرسوس فرجعوا. (1)

فی سنة 353 الهجریة وصلت الى حلب جموع من القوات الخراسانیة فی نحو خمسة آلاف، وصاروا فی رکب سیف الدولة، فمضوا الى المصیصة للجهاد، ولکنهم وجدوا جیش الروم قد انصرف عنها، وتفرقت جموع الخراسانیین لشدة الغلاء فی الثغور بحلب، ورجع اکثرهم الى بغداد وعادوا الى خراسان. (2)

وفی سنة 355- 356 ه قطعت القوات الایرانیة - وللمرة الثالثة - مسافات طویلة بین خراسان وحلب، وجاءت لتخدم المصالح الاسلامیة والامة المتورطة بعدو ینال من عزتها وشرفها وشرف اهلها.

وفی هذه المرة غزت القوات الخراسانیة مع لؤلؤ الجراحی من انطاکیة الى ناحیة المصیصة، فالتقاهم ثلاثة آلاف فارس من الصلیبیین، فنصر الله هذه القوات، وقتلوا الفا من الجیوش الصلیبیة، واسروا جماعة منهم، وعادوا بالغنائم الى انطاکیة، وروایة تجارب الامم (3) تنص على دفاع الایرانیین المستمیت عن الثغور الاسلامیة، وسقوط عدد کبیر منهم شهداء الى جوار اخوانهم المسلمین من العرب.

وعند دراسة حیاة الامیر ابی فراس الحمدانی وما عاناه فی الاسر تستوقفنا روایة اخرى وابیات شعریة لتؤکد على علاقة الحمدانیین بابناء الامة المسلمة فی خراسان، فیروى ان سیف الدولة بلغه ان بعض اسرى المسلمین عند الروم قالوا:

«ان ثقل على الامیر دفع فدیة الاسرى کاتبنا بهذا الامر صاحب خراسان‏» .

ویروى: ان سیف الدولة اتهم ابن عمه ابا فراس الحمدانی بهذا القول وقال: ومن این یعرفه صاحب خراسان؟ فانشد ابو فراس قصیدة (4) یعاتب فیها سیف الدولة، ویشیر الى خراسان التی کانت آنذاک فی عون الامیر الحمدانی، وصارت مطمح الاسرى ورجاءهم لامر الفداء ایضا فیقول:

فان خراسان ان انکرت علای، فقد عرفتها حلب

ومن این ینکرنی الابعدون امن نقص جد امن نقص اب

وفی دیوان الخطیب ابن نباتة (5) ، خطبة، یذکر فیها موافاة الجیوش الخراسانیة التی یقول عنها: انها کانت فی احسن ما یکون من العدة والاجهزة التی لم یر مثلها، وانها وفدت ابتغاء وجه ذی الجلال والتماسا للشرف الاکبر یوم المآل.ویتطرق الى ما عاناه الخراسانیون فی طریق وصولهم الى حلب.

الادباء الایرانیون فی البلاط الحمدانی:

انتعشت العلوم والثقافة فی حلب وسائر بلاد الشام، وفاقت‏حرکة الثقافة والادب على عهد سیف الدولة نظیراتها فی مصر والعراق، فصار المجتمع الثقافی والعلمی مفعما بکل اسباب النماء العلمی والنتاج العقلی والتطور الادبی، ثریا بکوکبة عظیمة من العلماء والکتاب والشعراء، العرب منهم والایرانیون الذین اعتلى بعضهم قمة الشهرة وذروة المجد، واسدوا الى التراث الاسلامی باسهامهم المحمود فی مسیرة الادب العربی وتطویره.

جدیر بالذکر ان القصور الحلبیة کانت مزخرفة بابیات مختارة لاعاظم الشعراء باحرف فارسیة بدیعة مما تدل على ان الامیر العربی کان معجبا ایما اعجاب بالخطوط الفارسیة (6) وفنون شریک العرب الحضاری، وذلک بغض النظر عن الفوارق اللغویة والمذهبیة والعنصریة وبدافع عظیم منه للمثاقفة والتبادل الفنی.

ومن اهم العوامل التی ساعدت على اثراء الثقافة الاسلامیة وآدابها فی حلب، اهتمام الامیر الحمدانی، بالادباء والعلماء، فقد کان سیف الدولة ادیبا، ذا ذوق وقدرة على فهم الادب، تتلمذ لدى ادباء کبار، ومؤلفین عظام فی ذلک العصر، منهم الادیب الفارسی واللغوی، النحوی الایرانی ابن خالویه، وابو بکر الصولی الذی یقول عن سیف الدولة انه قرا علیه علما کثیرا، وکان ملازما له فی حداثته (7) وتؤکد الروایات على ان سیف الدولة لا یفتا ینمی ثقافته، وما کان ینقطع عن الاطلاع والقراءة، بل کان ینتهز جمیع الفرص حتى فترات ما بین المعارک، فینصرف فیها الى تزوید عقله وفکره بالقراءة والاستیعاب. (Cool

کان سیف الدولة راعیا عظیما للعلوم والآداب والفنون مما جعل حلب عاصمته کعبة للقصاد من الفلاسفة الایرانیین امثال الفارابی المعلم الثانی، اکبر فلاسفة المسلمین، الذی تخرج بتآلیفه ابو علی ابن سینا، ویقال انه حقق کتاب ارسطاطالیس وکتب عنه فی شرحه سبعون سفرا، ولم یکن فی وقته مثله ولم یکن احد ابصر منه فی هذا الفن. (9)

اقام الفارابی فی کنف سیف الدولة لا یاخذ منه من المال الا ما یسد رمقه (اربعة دراهم فی الیوم) لانه کان یقتصر على القناعة، ولا یحتفل بامر مکسب ولا مسکن.واخذ یعلم طلابه ویکتب کتبه فی المنطق والالهیات ومباحث ما بعد الطبیعة فبلغت مؤلفاته المائة. (10)

انس الفارابی بلقیا سیف الدولة، کما انس الامیر العربی بلقیا هذا الفیلسوف الایرانی الذی لم تمنعه شیخوخته وهو فی الثمانین من عمره ان یصحبه فی احدى غزواته الى دمشق سنة 339 الهجریة وکانما هذا السفر الطویل قد انهک قوى الشیخ الجلیل فلم یکد یصل الى دمشق حتى وافته منیته، فحزن علیه الامیر الحمدانی حزنا عمیقا، ولمکانة هذا العالم الایرانی عند سیف الدولة صلى بنفسه علیه فی اربعة من خواصه. (11)

ومن الادباء الایرانیین الذین قصدوا سیف الدولة، ابن خالویه (12) ، ولد هذا العالم فی همذان، ثم استقر به المقام فی حلب، وصار بها احد افراد الدهر فی کل قسم من اقسام الادب والعلم، وکانت الیه الرحلة من الآفاق، وآل حمدان یکرمونه ویدرسون علیه، وذلک لیضموا علوم الایرانیین الوافدین الى علومهم العربیة والتقلیدیة ویستوعبوا آدابهم الجمة.

ا لف ابن خالویه کتبا کثیرة فی مجال اللغة والنحو، منها کتاب «لیس‏» الذی یدل على اطلاع هذا العالم الایرانی العظیم، فان هذا الکتاب مبنی من اوله الى آخره على انه لیس فی کلام العرب کذا ولیس کذا. (13)

ساهم ابن خالویه مساهمة کبیرة فی تنشیط حرکة العلم والنقد بحلب، وتربى على یدیه ثلة من الطلاب، تخرج منهم قارئ کبیر وهو ابو الطیب عبدالمنعم بن غلبون الحلبی المتوفى سنة 389 الهجریة، وله کتاب «الارشاد فی القراءات السبع‏» (14) .

خاض ابن خالویه فی قصور الامیر ابی فراس مناظرات نقدیة، اتصف بعضها بالحدة ضد المتنبی وابن جنی.وخلافا لزعم بعض المؤلفین (15) لم یجر الطرفان وراء الدوافع القومیة فی هذه المناظرات، ولم تکن هذه الافکار فی الحسبان، بل شکل ابن خالویه الفارسی مع الامیر العربی ابی فراس جبهة ادبیة، خاضا فیها مباحث نقدیة مع المتنبی وانصاره ساعدت على انتعاش الادب والذوق الرفیع عند الشعراء والادباء فی القرن الرابع والقرون التی تلته.وربما التحاسد والتغایر على قرب المنزلة من سیف الدولة وعدم تقدیر المتنبی لعلم ابن خالویه التقدیر الجلیل کانا من دوافع الطرفین لخوض هذه المجالس الادبیة - النقدیة.

ویقصد عالم ایرانی آخر وهو علی بن عبدالعزیز الجرجانی بلاط راعی الادب، الامیر العربی سیف الدولة (16) ، لیوثق التواصل الثقافی بین العرب والایرانیین، ویزید لبنة الى صرح الحضارة الاسلامیة، فیفید علماءها وادباءها ویتاثر بحصیلة علومهم وآدابهم.

تاثر الجرجانی بالبیئة الادبیة فی حلب کما یخبرنا الثعالبی بقوله: «وممن خرجته تلک البلاد واخرجته وکلامه مقبول محبوب، آخذ بمجامیع القلوب القاضی ابو الحسین علی بن عبدالعزیز الجرجانی، فانه جنى ثمارها واستصحب انوارها حتى ارتقى الى المحل العلی وتطبع بطبع البحتری. (17)

استعان الجرجانی بما اخذه من الآمدی والصولی لیؤلف کتابا، رادا فیه على الوزیر البویهی الصاحب بن عباد، ومتوسطا بین المتنبی وخصومه، وذلک بنقد منهجی وموضوعیة نقدیة، احسن فیها الجمع بین الآراء النظریة والعرض التطبیقی، واستبدل موازنة الآمدی بالمقایسة، فتحرى الانصاف وقاس الشعراء على ما کان فی تاریخ الشعر والشعراء فلم یستهجن خطاهم ولم یفرد عیوب الشعراء او حسناتهم بالتمییز. (18)

اتخذ الجرجانی تجاه المتنبی موقفا ثالثا، فلم یرفعه الى درجة العصمة ولم ینف عنه کل فضل، بل وضع الاشیاء فی نصابها، وعلل الامور تعلیلا منطقیا مبررا، واظهر الحسنات والایجابیات من جهة، وبین الهفوات والسلبیات من جهة اخرى.

وقف الجرجانی امام القضایا المختلفة فی کتابه «الوساطة بین المتنبی وخصومه‏» وقفة واضحة، ففتح فی ذلک العصر امام النقد العربی منافذ جدیدة، اخذ النقاد القادمون یهتدون بها من بعده.

ومن الادباء الایرانیین الذین وفدوا على حلب واستوطنوها ابو الطیب اللغوی (19) تابع هذا العالم الایرانی فی هذه المدینة توسعه فی العلم، ثم اتصل ببلاط سیف الدولة ووقف بجانب المتنبی وابن جنی فی وجه ابن خالویه وانصاره.وفی حلب عرف هذا الادیب بلقب اللغوی الحلبی، ولمکانته العلمیة الادبیة العظیمة لقب هذا الایرانی ب (حجة العرب) (20) .

ومن الادباء الایرانیین الکبار الذین وفدوا على سیف الدولة ابو علی الفارسی (21) المولود بمدینة فسا سنة 288 الهجریة.

کان ابو علی الفارسی امام وقته فی العلم، درس علیه الشریفان الرضی والمرتضى (22) ، وعن مکانته العلمیة قال عضد الدولة: «انا غلام ابی علی الفسوی فی النحو» (23) .

دخل ابو علی الفسوی حلب فی سنة 341 الهجریة، ومعه تلمیذه ابن جنی الذی شغف به حبا، ولازمه اربعین سنة ولم یترک حلقته العلمیة حتى تمهر. (24)

املى الفارسی فی حلب «المسائل الحلبیات‏» على طلبة العلم.وکانت له مع المتنبی مساجلات ومجالس (25) ، ولم تکن العلاقة بینهما على ما یرام، ولم تتحسن الا فی آخر حیاة المتنبی عندما التقیا بشیراز لدى عضد الدولة. (26)

وساعد حضوره فی البلاد العربیة ولا سیما حلب على انتعاش الادب ورونقه، وتربیة ثلة من الادباء والعلماء، منهم امام العلوم العربیة ابن جنی، الذی اتاحت له رفقته بهذا الاستاذ الکبیر ان یتعرف فی بلاط سیف الدولة على المتنبی وان تنعقد بینهما صداقة رفیعة، فیشرح دیوانه، واتاحت له تلک الرفقة ایضا ان یحظى برعایة البویهیین، وان تعلو مکانته عندهم، وقد خلف استاذه فی التدریس ببغداد حین لبى نداء ربه. (27)

الف ابن جنی «اللمع فی العربیة‏» ، جمعه من کلام شیخه الفارسی، وافاد فی کتابه المشهور - الخصائص - من ملاحظات استاذه الفارسی، وسجل کل خواطره ولفتاته النحویة والصرفیة، وهی لفتات وخواطر اندفع ینمیها ویضیف الیها من عقله الخصب النادر ما جعله یتقن ظواهر التصریف والنحو علما وفقها وتاویلا وتحلیلا، بل ما صیره.کما یقول الثعالبی (28) القطب فی لسان العرب، وصاحب الریاسة فی الادب.

وفی اواسط القرن الرابع غادر الادیب الایرانی ابو بکر الخوارزمی (29) بغداد متوجها الى حلب فاقام بها وتاثر ببیئتها الثقافیة کما صرح بذلک فی قوله: «ما فتق قلبی وشحذ فهمی، وصقل ذهنی وارهف حد لسانی، وبلغ هذا المبلغ بی الا تلک الطرائف الشامیة، واللطائف الحلبیة التی علقت‏بحفظی، وامتزجت‏باجزاء نفسی وغصن الشباب رطیب، ورداء الحداثة قشیب‏» (30) .

شارک الخوارمی فی ندوات سیف الدولة العلمیة، ونهل من علم اقطابها العظام، وترکت هذه المجالس اثرها فی حیاته، حتى انه کان یتذکرها ویحن الیها ویتحسر علیها، فقد سلبت تلک الایام سلبا ونزعت من یدیه غصبا، فکانه یقطع تلک الفترة وثبا. (31)

وفی بلاط الحمدانیین درس الخوارزمی شعر المتنبی، وتدبر معانیه، وقد نقل عنه تلمیذه الثعالبی فصلا کاملا فی الیتیمة، یتضح من خلاله، تاثر الخوارزمی البالغ بالمتنبی.

اتصل الخوارزمی فی بلاط سیف الدولة بابن خالویه والشمشاطی والبکتمری، والعجلی والناشئ الاصغر، والخلیع الشامی، والواواء الدمشقی، والتلعفری، والنحوی الرقی.فکانوا ینشدون اشعارهم له، فیحفظ ما شاء منها وما یتذوقه، فیرویها فی مجالس درسه بنیسابور، وبلغ به الامر انه انفرد من بین علماء نیسابور بروایة اشعار بعض الشعراء الحمدانیین کابی طالب الرقی. (32)

ومن الادباء الایرانیین الذین کانوا على ارتباط بالبلاط الحمدانی، ابو الفرج الاصفهانی.اهدى ابو الفرج کتابه المشهور - الاغانی - الى سیف الدولة، فاعطاه الف دینار واعتذر الیه (33) ورغم ما اخذه البعض على الامیر هذا العطاء المحدود (34) ، الا ان هذا الکتاب نال اعجاب الباحثین والمؤلفین الحمدانیین فی حلب، فاخذوا یروون اخباره کما فعل ذلک الادیبان علی بن دینار ومحمد بن احمد المغربی. (35)
استنتاج:

1- عاش الحمدانیون والایرانیون فی القرن الرابع الهجری فی ظل اخوة الاسلام والتاریخ والادب، رغم بعد الحدود الجغرافیة وتنوع الاعراق، لم تحل الحساسیات العرقیة والمذهبیة واللغویة دون لقاء ابناء الامة فی ایران وبلاد الحمدانیین.

2- حقق الایرانیون والحمدانیون ما نطمح الیه الیوم، فکان الفواصل الجغرافیة واللغویة والثقافیة بینهما قد زالت، وکان العالم الاسلامی آنذاک صار تلک القریة الصغیرة التی نرجو الحیاة فیها، ونتمنى ان تربط ابناءها اواصر ثقافیة وثقى، ویتبادل اصحابها المعلومات، ویتعرف بعضهم على البعض الآخر، ویتعاون ابناؤها ویتعاضدون على اساس الایمان والتقوى، بغض النظر عن النزعات الطائفیة والقومیة التی تنخر عروتها الوثقى.

3- کان المسلمون فی القرن الرابع على وعی سیاسى - ثقافی کبیر، تبلور فی مواقف کشفوا من خلالها عن روح دفاعیة مشترکة وغیرة اسلامیة مدهشة، فتحرکت قواتها من اقصى شرق العالم الاسلامی لتدافع عن اخوانها العرب، وهذا هو مظهر الحیاة فیها، اذا اشتکى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى..فاین نحن من هذه الحالة التی کانت‏سائدة فی القرن الرابع الهجری؟ ایحدث مثل هذا (التداعی) فی عالمنا الاسلامی الیوم بعد عشرة قرون مضت على تلک الحیاة الاسلامیة.

4- لم تکن ثمة حساسیات عنصریة تسود المناقشات النقدیة فی البلاط الحمدانی، فهناک ادیب ایرانی یخالف المتنبی، والآخر یدافع عنه، ویاتی ثالث لیتوسط ویؤلف کتابا رادا فیه على الوزیر الایرانی دفاعا عن المتنبی.وایرانی یدرس الامیر العربی وابناءه وآخر یملی مسائله الحلبیة وثالث‏یعلم ابناء حلب دون ان یحتفل بمکسب وامر مسکن.وایرانی یؤلف مصنفات یقوم بها لسان ابناء الامة العربیة، وآخر یرضى بملازمة ابن جنی له لیسجل آراءه وتعلیلاته ویثریها.حدث کل ذلک فی ظل امیر عربی مسلم یرعى العلم والادب ویستقطب کبار العلماء من اقصى العالم بسماحته وثقافته التی تقوم على المثاقفة والتبادل الفکری والادبی بین الامة المسلمة.

الهوامش:

1) ابن العدیم، کمال الدین: زبدة الحلب من تاریخ حلب، 1/142، ط دمشق، 1951، ابن تغری بردی، جمال الدین: النجوم الزاهرة فی ملوک مصر والقاهرة، 3/335.

2) ابن مسکویه، ابو علی احمد بن محمد: تجارب الامم، 6/20، ط مصر، 1914.

3) تجارب الامم ، 6/228.

4) راجع دیوان ابی فراس الحمدانی ، ص 25، ط دمشق (المستشاریة الثقافیة للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة)، 1408 ه/1987 م، حیث ذکرت هذه القصیدة کاملة (26 بیتا من المتقارب فعولن 4 مرات.)

5) ابن نباتة: دیوان خطب ابن نباتة ، تح: الشیخ طاهر الجزائری/202 وما بعدها.یقول ابن نباتة فی معرض استقباله لهذه القوات: «قد اوضح الله لکم اسباب السلامة من الابعاد، وفتح لکم ابواب دار الکرامة بمفاتیح الجهاد، وازاح عللکم بتظافر اخوانکم الانجاد الذین اموا نصرتم من اقطار البلاد، واراکم من قدرته ما لم تؤملوه، واظهرکم من الطافه الخفیة ما لم تستاصلوه، اتاکم بالغوث شرقا وغربا، وامدکم بجنوده، رجلا ورکبا عصائب حفزتها الیکم غیرة الحمیة وکتائب حثتها علیکم رحم الحنیفیة، جعلوا مقدماتهم صدق نیاتهم وساقاتهم طهارة طویاتهم‏» .

6) الکیالی، سامی: سیف الدولة وعصر الحمدانیین ، 71، ط مصر، لا.ت.

7) الصولی، ابو بکر: اخبار الراضی بالله والمتقی بالله ، 318، ط مصر، لا.ت.

Cool کانار، ماریوس: نخب تاریخیة وادبیة جامعة لاخبار الامیر سیف الدولة ، 376، ط الجزائر، 1934.

9) الحنبلی، ابن العماد: شذرات الذهب فی اخبار من ذهب ، 3/350، ط بیروت، لا.ت.

10) الترمانین، عبدالسلام: احداث التاریخ الاسلامی، 1/613، ط دمشق، 1991.

11) شذرات الذهب، 2/350، سیف الدولة وعصر الحمدانیین، 172.

12) یعد ابن خالویه من اللغویین والنحاة الکبار.خلط فی مجال النحو بین المذهبین الکوفی والبغدادی.وا لف فی هذا المجال کتاب «الاشتقاق‏» وکتاب «الجمل‏» وفی مجال النحو صنف ابن خالویه کتبا عدیدة، منها «اطر غش فی اللغة‏» ، «المقصور والممدود» ، «المذکر والمؤنث‏» ، «الالفات‏» ، «کتاب فی اسماء الاسد» ، ذکر فیه خمسمائة اسم .(نزهة الالباء فی طبقات الادباء ، 214، اعلام النبلاء فی حلب الشهباء ، 4/54، معجم الادباء ، 9/204.)

13) ابن خلکان، شمس الدین، وفیات الاعیان ، 1/434، ط مصر، 1948.

14) الحموی، یاقوت: معجم الادباء ، 9/202.

15) راجع رای الدکتور حسن الحاج حسن فی کتابه النقد الادبی فی آثار اعلامه ، 224، ط بیروت، 1996 م.

16) الشکعة، مصطفى: سیف الدولة الحمدانی او مملکة السیف ودولة الاقلام، 241، ط بیروت، لا.ت.

17) الثعالبی، ابو منصور عبدالملک: یتیمة الدهر فی محاسن العصر ، 1/15، ط بیروت، 1973.

18) الطباخ، محمد راغب: اعلام النبلاء بتاریخ حلب الشهباء ، 4/3، ط حلب، 1923.

19) ولد ابو الطیب عبدالواحد بن علی فی عسکر مکرم بالاهواز.ولذلک یعرف بالعسکری، تلقى علومه مع ابی هلال العسکری على ابی احمد اللغوی العسکری خال ابی هلال، من مؤلفاته: کتاب «الابدال‏» و «مراتب النحویین‏» و «الفرق‏» او «الفروق‏» و «طبقات الشعراء» و «الاتباع‏» .(تاریخ الادب العربی لعمر فروخ، 2/456.)

20) الترمانینی، عبدالسلام: احداث التاریخ الاسلامی، 1/675، ط دمشق، 1991.

21) اشتغل ابو علی الفارسی ببغداد واستجلبه ابو شجاع فناخسرو الملقب بعضد الدولة لبنی اخیه خسرو یؤدبهم، ثم توجه الى شیراز وتقدم عنده وعلت منزلته.من مؤلفاته: «التذکرة‏» و «المقصور والممدود» وکتاب «الحجة‏» وکتاب «الاغفال‏» فیما اغفله الزجاج من المعانی و «العوامل المئة‏» و «المسائل البغدادیات والشیرازیات والقصریات والعسکریة والبصریة والمجلسیات‏» و «الایضاح‏» و «التکلمة فی النحو» .(وفیات الاعیان ، 1/361، تاسیس الشیعة لعلوم الاسلام ، 79.)

22) الصدر، حسن: تاسیس الشیعة لعلوم الاسلام ، 79، ط العراق، لا.ت.

23) وفیات الاعیان، 1/361.

24) المصدر السابق، 3/410.

25) المصدر السابق، 1/361.

26) الشکعة، مصطفى: فنون الشعر فی مجتمع الحمدانیین ، 151، ط بیروت، 1981.

27) ضیف، شوقی: المدارس النحویة، 256، ط مصر، 1968.

28) یتیمة الدهر فی محاسن العصر، 1/108.

29) ولد ابو بکر محمد الخوارزمی سنة 323 ه فی خوارزم، فلما شب بدا یتطوف فی البلاد، فاقام حینا فی الشام واتصل بسیف الدولة ثم غادر حلب الى بخارى ونیسابور وسجستان وبعدها قصد الصاحب بن عباد فی ارجان والوزیرین العتبی والمزنی‏توفی الخوارزمی فی نیسابور فی منتصف رمضان من سنة 382 ه فی الاغلب .(عمر فروخ: تاریخ الادب العربی (بتصرف) 2/544.) من مؤلفاته «رسائل الخوارزمی‏» وجمع له دیوان شعر طبع مؤخرا فی طهران.

30) یتیمة الدهر، 1/14.

31) الخوارزمی، ابو بکر: رسائل الخوارزمی، 318، ط بیروت، 1970 م.

32) صدقی، حامد: دیوان ابی بکر الخوارزمی، 125، ط طهران، 1997.

33) وفیات الاعیان، 2/468.

34) سیف الدولة الحمدانی للشکعة، 187.

35) عاصی، حسن: ابو الفرج الاصفهانى، 30، ط بیروت، 1993 م.
منبع : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
إنما المرء صورة سوف تُبلى ** وانتهاء العمران بدء الخراب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khalvatgahebinam.ir
 
الحضور الایرانی فی بلاط سیف الدولة الحمدانی
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Learn arabic|آموزش زبان عربی|تعلم اللغة العربیة :: مقالات و تنبؤات-
انتقل الى: